كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

في السعودية، يُطلب من الشركات والأفراد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت مبيعاتهم السنوية الخاضعة للضريبة حدًا محددًا. تنشر ZATCA مواعيد التسجيل النهائية بناءً على القيمة السنوية للتوريدات الخاضعة للضريبة. تتطلب عملية تسجيل ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية اتباع قواعد معينة، بما في ذلك تسجيل المعاملات بشكل صحيح وتقديم التقارير إلى السلطات في الوقت المناسب.

يجب على جميع الشركات المؤهلة التسجيل لضريبة القيمة المضافة من خلال بوابة هيئة الزكاة والضرائب والجمارك السعودية (ZATCA). قبل البدء في عملية التسجيل، يجب عليك الحصول على رقم التعريف الضريبي (TIN). بمجرد حصولك على رقم التعريف الضريبي (TIN)، اتبع هذه التعليمات البسيطة خطوة بخطوة لتسجيل ضريبة القيمة المضافة من خلال بوابة أعمال ZATCA.

1. تسجيل الدخول إلى بوابة ZATCA

قم بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لتسجيل ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية بالضغط على “هنا“.

حدد individual’s registration (Economic Activities) 

1 ZACTA Portal

2. إدخال التفاصيل لإنشاء حساب

املأ المعلومات في النموذج بعناية، وأدخل التفاصيل المطلوبة لأننا نقوم بإنشاء حساب لأول مرة.

2 ZACTA Accout

بعد إدخال جميع التفاصيل الخاصة بك في نموذج المعلومات، قم بتعيين كلمة المرور وانقر على زر “Submit” كما هو موضح في الصورة.

3 set password

3. تسجيل الدخول إلى بوابة ZATCA

قم الآن بتسجيل الدخول إلى لوحة معلومات الزكاة والضريبة باستخدام رقم التعريف الضريبي أو البريد الإلكتروني. بعد الدخول إلى البوابة قم باختيار خيار ‘value added tax’ كما هو موضح أدناه.

5 select VAT

4. التفاصيل والمستندات الخاصة بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة

في هذه الخطوة المهمة لتسجيل ضريبة القيمة المضافة، ستحتاج إلى تقديم تفاصيل عملك وتحميل المستندات الداعمة. هناك خمسة أقسام في هذه الخطوة:

  • Instructions and conditions
  • Taxpayer Details
  • Financial Details
  • Financial Representative
  • Declaration

Instructions and Conditions

اقرأ تعليمات وشروط التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بعناية، ثم اضغط على زر “Agree” للانتقال إلى الخطوة التالية، كما هو موضح في الصورة أدناه.

6 REASDINSTRUCTION

Taxpayer Details

تتضمن الخطوة الثانية إدخال تفاصيل دافع الضرائب، حيث سيتم ملء بعض المعلومات تلقائيًا مثل رقم التعريف الضريبي ورقم السجل التجاري/ترخيص المنفذ الرئيسي والعنوان.

7 autofilled

المعلومات الأخرى التي ستحتاج إلى تحديدها وفقًا لمعاييرك. يجب عليك ذكر ما إذا كنت مستوردًا أو مصدرًا وتحميل المستندات ذات الصلة. حدد التاريخ الذي تصبح فيه شركتك مؤهلة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية كما هو موضح أدناه.

7 additional information

Financial Details

في هذا القسم المهم، تحتاج إلى الإجابة على أربعة أسئلة لتحديد أهليتك لضريبة القيمة المضافة وتقديم المستندات اللازمة.

i.  What will be your total VAT taxable sales value in the upcoming 12 months

تطلب حكومة المملكة العربية السعودية منك تحديد سبب التسجيل. هناك خمسة خيارات متاحة تمثل فئات مختلفة من الشركات. اختر الخيار الذي يصف عملك بشكل أفضل. يرجى ملاحظة أنه يتعين على الشركات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية إذا تجاوزت قيمة توريداتها السنوية 375,000 ريال سعودي.

Q 1

ii. What was your total VAT taxable sales value for the last 12 months at the time of registration

هذا سؤال بالغ الأهمية، حدد الخيار بعناية. يعد تحديد أي من الخيارين الأولين أمرًا مقبولاً إذا لم تكن مسجلاً في ضريبة القيمة المضافة خلال الـ 12 شهرًا الماضية. ومع ذلك، فإن اختيار أي من الخيارات الأخرى قد يؤدي إلى فرض عقوبات من قبل حكومة المملكة العربية السعودية لعدم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

Q 2

iii. What will be your total VAT taxable expenses value in the upcoming 12 months

إذا كنت تعتقد أن عملك سوف يتجاوز الحد الأدنى للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة خلال الـ 12 شهرًا القادمة، فاختر الخيار الثاني “أكبر من أو يساوي 187,500 ريال سعودي”.

Q 3

iv. What was your total taxable expenses value for the last 12 months at the time of registration

قم باختيار الخيار الأول إذا لم تكن مؤهلاً لتسجيل ضريبة القيمة المضافة لآخر 12 شهراً “less than 187,500 SAR” كما هو موضح أدناه.

Q 4

Attachment Section

في قسم المرفقات، قم بتحميل أي من المستندات التالية لإثبات أنك غير مؤهل لتسجيل ضريبة القيمة المضافة لآخر 12 شهرًا:

  • Income statement
  • Custom reports
  • Audited reports
  • Official reports
  • Other

بعد تحميل أي من المستندات المذكورة أعلاه، انتقل إلى الخطوة التالية.

attachment section

Financial Representative (for non-resident)

هذا القسم اختياري للمواطنين السعوديين أو دافعي الضرائب المقيمين. يمكنك تخطيها. أما إذا كان المكلف غير مقيم أو وافد، فعليه ملء بيانات الممثل المالي. يمكن أن يكون الممثل المالي شخصًا أو شركة أو مؤسسة ترشدك في الأمور المالية. يجب على غير المقيمين تقديم المعلومات التالية:
الاسم، نوع الهوية (الإقامة، الهوية الخليجية أو الوطنية)، رقم الهوية، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف المحمول.

financial representative 1

Declaration

الخطوة الأخيرة هي الإقرار، عليك أن تشهد بأن جميع المعلومات التي ذكرتها كانت دقيقة وحسب علمي. انقر فوق الزر “إرسال” وستظهر رسالة إقرار مع رقم الطلب الذي يمكن تنزيله.

declaration 1

الأسئلة المتداولة (FAQs)

في المملكة العربية السعودية، يتعين على الشركات والأفراد التسجيل للحصول على ضريبة القيمة المضافة، إذا كانت أعمالهم تحقق قيمة توريد سنوية تتجاوز 375,000 ريال سعودي أو أكثر. يتعين على الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها الضريبية أكثر من 187,500 ريال سعودي ولكن أقل من 375,000 ريال سعودي التسجيل طوعًا في ضريبة القيمة المضافة.

الشركات المقيمة في المملكة العربية السعودية والتي تتراوح قيمة منتجاتها الخاضعة للضريبة بين 187,500 ريال سعودي و375,000 ريال سعودي في العام السابق مؤهلة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

في المملكة العربية السعودية، يجب على الشركات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوز حجم مبيعاتها السنوية الخاضعة للضريبة حدًا محددًا. يعد الحصول على شهادة ضريبة القيمة المضافة جزءًا من هذه العملية.

  1. قم بإنشاء حساب على بوابة ZATCA
  2. الدخول إلى البوابة
  3. أضف تفاصيل عملك
  4. وتقديم طلبك
    اتبع دليلنا خطوة بخطوة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية

المؤسسات التعليمية بما في ذلك المدارس والكليات والجامعات والمعاهد التعليمية الأخرى. جميع المعاهد الطبية والمعاهد المالية بما في ذلك شركات التأمين والبنوك والصناديق المالية.

وتوقعت الشركة أنه خلال الثلاثين يومًا القادمة، ستتجاوز القيمة الإجمالية لمبيعاتها ووارداتها الخاضعة للضريبة حد التسجيل المطلوب.

أي فرد، سواء كان مقيمًا في المملكة العربية السعودية أو غير مقيم يعيش في البلاد، ويبلغ حجم أعماله الخاضعة لضريبة القيمة المضافة 375,000 ريال سعودي أو أكثر، يخضع لضريبة القيمة المضافة.